ايجي هلب - افلام - مسلسلات - بث مباشر مباراة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحبيب الجفري يرد على اسلام بحيري

اذهب الى الأسفل

الحبيب الجفري يرد على اسلام بحيري Empty الحبيب الجفري يرد على اسلام بحيري

مُساهمة من طرف Eghelp الأربعاء 08 أبريل 2015, 5:14 pm

الحبيب الجفري , اسلام بحيري , الرد على الشبهات , الجفري يرد على اسلام بحيري ,







الحبيب الجفري يرد على اسلام بحيري



الحبيب الجفري يرد على اسلام بحيري 13681310



في سؤال للشيخ على الجفري في برنامج ممكن فضائية CBC يقول " لما هذا اللف و الدوران ، هل الفقه الاسلامي به هذا العنف ؟ اما لا يوجد و انتم تقدسونه اكثر من الدين نفسه ؟ و لما لا تردوا على اسلام بحيري ام افلستم و انتم شركاء في الدم ؟ ارجو الرد بدون فلسلفة و احترام عقولنا .





واجاب الشيخ هنا ثلاث نقاط و بشكل مباشر ، 


التفريغ خاص بشبكة EGhelp



النقطة الاولى : 
لا يوجد شيء مقدس الا كلام الله و كلام نبيه الثابت عنه ، ما سوى ذلك كله قابل للأخذ و الرد و المراجعة و الاستشكال و النقد .



النقطة الثانية :
الشيخ بن تيمية غفر الله لنا و له ، عالم حنبلي متسع في حافظته وله شذوذات كبيرة و قول السائل اننا لا ننتقده ولا نفنده يحتاج الى شيء من مراجعة النفس لانهم لا يقرأون و لا يسمعون و لا يتابعون ، فلو تابعوا لوجدوا سلسلة من الكتب في الرد على الشيخ بن تيمية منذ عصر الشيخ بن تيمية و حتى عصرنا هذا ، لو كلف احدهم نفسه و بحث لوجد قائمة من اسماء الكتب في الرد على بن تيمية .


التفريغ خاص بشبكة EGhelp



لكن المشكلة ان التعامل مع قضية الخطاب الديني بتطرفين ،
التطرف الاول جهل و سطحية في فهم الدين ارتبط بذوات (نفوس) عندها مشكلة في انسانيتها فتحول الدين لوسيلة لارتكاب الجرائم ، و استغل في ذلك النصوص ، و لا يأتي احد ليقول لماذا لا تنتقدوا البخاري و غيره فهذا المجرم يستشهد ايضا بالقرءان فهل معنى هذا ان انتقد القرءان والغي الايات ؟!! .. الاشكال ( المشكلة ) ليس في النصوص لكن الاشكال في تناولهم (تفسيرهم ) للنصوص .



التفريغ خاص بشبكة EGhelp



التطرف الثاني في التعامل مع الخطاب الديني هو " الاتيان بالنقض (الهدم) في صورة النقد " و هذا ما نسمعه الان ، هذا الذي نسمعه ليس انتقادا و ليس تحررا من التقديس الاعمى ، هذا الذي نسمعه " هدم ممنهج " ، هب انك لديك 100 حديث في البخاري انت غير مقتنع بها نحن لانرى نقدا لتلك الاحاديث نحن نرى هدما للبخاري و للسنة و بغير علم و بجرأة وصلت لحد الوقاحة ، نحن نقبل اي نقدا في البخاري و غيره لكن بعلم ، و لهذا تجد الناقد العالم لديه الادب في النقض بمعنى انه يركز في نقده على الناحية العلمية دون ان يحشو كلامه بالسب و الشتم و اللعن فقدوا صنعوا داعشية جديدة ، هذه الداعشية الفكرية تواجه الداعشية الدينية ، نحن لا نريد هذه و لا هذه فكل تطرف يسقي التطرف الاخر .

التفريغ خاص بشبكة EGhelp

النقطة الثالثة ان كتب الحديث كلها و حتى القرءان ليست كتب للفتاوى ، انما هي مناجم بها كنوز يأتي اصحاب حرفة الاستنباط ليستنبطوا منها بأدوات معروفة الفتاوى و الاحكام ، هناك احاديث صحيحة السند في البخاري لا يؤخذ بها في الاحكام و الفتاوى ، فالبخاري ليس كتاب فتاوى او احكام انما هو كتاب روايات عن النبي صلى الله عليه و سلم ، و المبتدأ في العلم الشرعي يعلم هذا تماما لكن هؤلاء ليس لديهم علم ، فروايات البخاري تدخل في مسار الاستنباط مع غيرها من روايات الكتب الاخرى حتى نستخرج منها الفتوى او الحكم ، و لنضرب مثلا في مسألة رضاع الكبير الذي اشعلوا الدنيا عليه ، لم يقل احد من المذاهب الاربعة بأن رضاع الكبير مباح بالرغم من الرواية الصحيحة الموجودة في كتاب البخاري ، لماذا ؟! لانها كانت رواية لحالة خاصة استثنائية والدليل على انها استثنائية ان الحديث الاخر وضع قاعدة ان سن الرضاع ينتهي بالسنتين و الاية القرآنية تدل على ذلك ، فهنا اصبحت رواية لحالة خاصة و رواية قاعدة ، فالحالة الخاصة لا تكر (تغلب) القاعدة ، و هذا هو المنهج في الفقه .












share on fb  share on google





-
Eghelp
Eghelp
مشرف عام
مشرف عام

ذكر عدد المساهمات : 2819

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى